Hujjah Islam Nusantara

Hujjah Islam Nusantara
oleh : Kyai Hamdan Suhaemi
Ada sebagian umat Islam di Indonesia, masih saja ragu atas Islam Nusantara. Padahal kesehariannya tidak lepas dari tradisi yang sudah diwariskan para ulama dan mubaligh yang mendakwahkan Islam sejak ratusan tahun silam. Kenapa masih ragu dan jengah mendengarnya,dibanding telinganya mendengar istilah Islam Berkemajuan, Islam terpadu, Islam Hadari, Islam Jama’ah ( jama’ah Islamiyyah ).
Sikap sentimen tersebut memang faktanya tidak fair, ketika dibandingkan dengan penamaan lainnya. Tipologi beragama di kita seperti Islam Nusantara, jangan lantas dianggap sesat. Nama Islam Nusantara baru muncul sebagai diksi yang dimaksud sebagai muslim yang memegang madzhab Ahli Sunnah Wal Jama’ah. Istilah ini difungsikan lagi sebagai anti-tesa atas massifikasi gerakan khilafah Islamiyyah yang sudah tumbuh pesat sejak 1970-an.
Islam Nusantara, adalah isinya agama Islam yang dianut oleh sebagian besar umat Islam Indonesia. Cirinya mengamalkan tradisi amaliyah ahli Sunnah wal Jama’ah, kelompok besar umat Islam inipun sering disebut Muslim Sunni, yang memegang manhaj Imam Abu Hasan Aly al-Asyari dan Imam Abu Mansur al-Maturidy.
Beberapa Hujjah
1- Dilandasi surat Ibrohim ayat 4, Allah SWT telah berfirman.
ูˆูŽู…ุง ุฃูŽุฑู’ุณูŽู„ู’ู†ุง ู…ูู†ู’ ุฑูŽุณููˆู„ู ุฅูู„ูŽุงู‘ ุจูู„ูุณุงู†ู ู‚ูŽูˆู’ู…ูู‡ู ู„ููŠูุจูŽูŠูู‘ู†ูŽ ู„ูŽู‡ูู…ู’ ููŽูŠูุถูู„ูู‘ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ู…ูŽู†ู’ ูŠูŽุดุงุกู ูˆูŽูŠูŽู‡ู’ุฏููŠ ู…ูŽู†ู’ ูŠูŽุดุงุกู ูˆูŽู‡ููˆูŽ ุงู„ู’ุนูŽุฒููŠุฒู ุงู„ู’ุญูŽูƒููŠู…ู
Menurut tafsir al-Baghawi halaman 30. Syaikh Abu Muhammad al-Baghawi menjelaskan.
ู‚ูŽูˆู’ู„ูู‡ู ุชูŽุนูŽุงู„ูŽู‰: ูˆูŽู…ุง ุฃูŽุฑู’ุณูŽู„ู’ู†ุง ู…ูู†ู’ ุฑูŽุณููˆู„ู ุฅูู„ูŽู‘ุง ุจูู„ูุณุงู†ู ู‚ูŽูˆู’ู…ูู‡ู ู„ููŠูุจูŽูŠูู‘ู†ูŽ ู„ูŽู‡ูู…ู’ุŒ ุจู„ุบุชู‡ู… ู„ูŠูู‡ู…ูˆุง ุนู†ู‡ [ู…ุง ูŠู„ู‚ูŠู‡ ุฅู„ูŠู‡ู…] [ูฃ] ููŽุฅูู†ู’ ู‚ููŠู„ูŽ: ูƒูŽูŠู’ููŽ ู‡ูŽุฐูŽุง ูˆูŽู‚ูŽุฏู’ ุจูุนูุซูŽ ุงู„ู†ูŽู‘ุจููŠูู‘ ุตูŽู„ูŽู‘ู‰ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุนูŽู„ูŽูŠู’ู‡ู ูˆูŽุณูŽู„ูŽู‘ู…ูŽ ุฅูู„ูŽู‰ ูƒูŽุงููŽู‘ุฉู ุงู„ู’ุฎูŽู„ู’ู‚ูุŸ ู‚ููŠู„ูŽ: ุจูุนูุซูŽ ู…ูู†ูŽ [ูค] ุงู„ู’ุนูŽุฑูŽุจู ุจูู„ูุณูŽุงู†ูู‡ูู…ู’ ูˆูŽุงู„ู†ูŽู‘ุงุณู ุชูŽุจูŽุนูŒ ู„ูŽู‡ูู…ู’ ุซูู…ูŽู‘ ุจูŽุซูŽู‘ [ูฅ] ุงู„ุฑูู‘ุณูู„ู ุฅูู„ูŽู‰ ุงู„ู’ุฃูŽุทู’ุฑูŽุงูู ูŠูŽุฏู’ุนููˆู†ูŽู‡ูู…ู’ ุฅูู„ูŽู‰ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุนูŽุฒูŽู‘ ูˆูŽุฌูŽู„ูŽู‘ ูˆูŽูŠูุชูŽุฑู’ุฌูู…ููˆู†ูŽ ู„ูŽู‡ูู…ู’ ุจูุฃูŽู„ู’ุณูู†ูŽุชูู‡ูู…ู’ุŒ ููŽูŠูุถูู„ูู‘ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ู…ูŽู†ู’ ูŠูŽุดุงุกู ูˆูŽูŠูŽู‡ู’ุฏููŠ ู…ูŽู†ู’ ูŠูŽุดุงุกู ูˆูŽู‡ููˆูŽ ุงู„ู’ุนูŽุฒููŠุฒู ุงู„ู’ุญูŽูƒููŠู…ู.
Sedangan menurut Tafsir al-Kasyaf an haqoiqi ghowamidi al-tanzili, Imam al-Zamakhsari menjelaskan tafsir surat Ibrahim ayat 4 terkait agama disampaikan sesuai tempat dan bahasa bangsanya.
ูุฅู† ู‚ู„ุช: ู„ู… ูŠุจุนุซ ุฑุณูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู… ุฅู„ู‰ ุงู„ุนุฑุจ ูˆุญุฏู‡ู…ุŒ ูˆุฅู†ู…ุง ุจุนุซ ุฅู„ู‰ ุงู„ู†ุงุณ ุฌู…ูŠุนุงู‹ ู‚ูู„ู’ ูŠุง ุฃูŽูŠูู‘ู‡ูŽุง ุงู„ู†ูŽู‘ุงุณู ุฅูู†ูู‘ูŠ ุฑูŽุณููˆู„ู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฅูู„ูŽูŠู’ูƒูู…ู’ ุฌูŽู…ููŠุนุงู‹ ุจู„ ุฅู„ู‰ ุงู„ุซู‚ู„ูŠู†ุŒ ูˆู‡ู… ุนู„ู‰ ุฃู„ุณู†ุฉ ู…ุฎุชู„ูุฉุŒ ูุฅู† ู„ู… ุชูƒู† ู„ู„ุนุฑุจ ุญุฌู‡ ูู„ุบูŠุฑู‡ู… ุงู„ุญุฌุฉ ูˆุฅู† ู„ู… ุชูƒู† ู„ุบูŠุฑู‡ู… ุญุฌุฉ ูู„ูˆ ู†ุฒู„ ุจุงู„ุนุฌู…ูŠุฉุŒ ู„ู… ุชูƒู† ู„ู„ุนุฑุจ ุญุฌุฉ ุฃูŠุถุงู‹. ู‚ู„ุช: ู„ุง ูŠุฎู„ูˆ ุฅู…ู‘ุง ุฃู† ูŠู†ุฒู„ ุจุฌู…ูŠุน ุงู„ุฃู„ุณู†ุฉ ุฃูˆ ุจูˆุงุญุฏ ู…ู†ู‡ุงุŒ ูู„ุง ุญุงุฌุฉ ุฅู„ู‰ ู†ุฒูˆู„ู‡ ุจุฌู…ูŠุน ุงู„ุฃู„ุณู†ุฉุŒ ู„ุฃู† ุงู„ุชุฑุฌู…ุฉ ุชู†ูˆุจ ุนู† ุฐู„ูƒ ูˆุชูƒูู‰ ุงู„ุชุทูˆูŠู„ุŒ ูุจู‚ู‰ ุฃู† ูŠู†ุฒู„ ุจู„ุณุงู† ูˆุงุญุฏุŒ ููƒุงู† ุฃูˆู„ู‰ ุงู„ุฃู„ุณู†ุฉ ู„ุณุงู† ู‚ูˆู… ุงู„ุฑุณูˆู„ุŒ ู„ุฃู†ู‡ู… ุฃู‚ุฑุจ ุฅู„ูŠู‡ุŒ ูุฅุฐุง ูู‡ู…ูˆุง ุนู†ู‡ ูˆุชุจูŠู†ูˆู‡ ูˆุชู†ูˆู‚ู„ ุนู†ู‡ู… ูˆุงู†ุชุดุฑ. ู‚ุงู…ุช ุงู„ุชุฑุงุฌู… ุจุจูŠุงู†ู‡ ูˆุชูู‡ูŠู…ู‡ุŒ ูƒู…ุง ุชุฑู‰ ุงู„ุญุงู„ ูˆุชุดุงู‡ุฏู‡ุง ู…ู† ู†ูŠุงุจุฉ ุงู„ุชุฑุงุฌู… ููŠ ูƒู„ ุฃู…ู‘ุฉ ู…ู† ุฃู…ู… ุงู„ุนุฌู…ุŒ ู…ุน ู…ุง ููŠ ุฐู„ูƒ ู…ู† ุงุชูุงู‚ ุฃู‡ู„ ุงู„ุจู„ุงุฏ ุงู„ู…ุชุจุงุนุฏุฉุŒ ูˆุงู„ุฃู‚ุทุงุฑ ุงู„ู…ุชู†ุงุฒุญุฉุŒ ยซูกยป ูˆุงู„ุฃู…ู… ุงู„ู…ุฎุชู„ูุฉ ูˆุงู„ุฃุฌูŠุงู„ ุงู„ู…ุชูุงูˆุชุฉุŒ ุนู„ู‰ ูƒุชุงุจ ูˆุงุญุฏุŒ ูˆุงุฌุชู‡ุงุฏู‡ู… ููŠ ุชุนู„ู… ู„ูุธู‡ ูˆุชุนู„ู… ู…ุนุงู†ูŠู‡ุŒ ูˆู…ุง ูŠุชุดุนุจ ู…ู† ุฐู„ูƒ ู…ู† ุฌู„ุงุฆู„ ุงู„ููˆุงุฆุฏุŒ ูˆู…ุง ูŠุชูƒุงุซุฑ ููŠ ุฅุชุนุงุจ ุงู„ู†ููˆุณ ูˆูƒุฏู‘ ุงู„ู‚ุฑุงุฆุญ ููŠู‡ุŒ ู…ู† ุงู„ู‚ุฑุจ ูˆุงู„ุทุงุนุงุช ุงู„ู…ูุถูŠุฉ ุฅู„ู‰ ุฌุฒูŠู„ ุงู„ุซูˆุงุจุŒ ูˆู„ุฃู†ู‡ ุฃุจุนุฏ ู…ู† ุงู„ุชุญุฑูŠู ูˆุงู„ุชุจุฏูŠู„ุŒ ูˆุฃุณู„ู… ู…ู† ุงู„ุชู†ุงุฒุน ูˆุงู„ุงุฎุชู„ุงูุŒ ูˆู„ุฃู†ู‡ ู„ูˆ ู†ุฒู„ ุจุฃู„ุณู†ุฉ ุงู„ุซู‚ู„ูŠู† ูƒู„ู‡ุง- ู…ุน ุงุฎุชู„ุงูู‡ุง ูˆูƒุซุฑุชู‡ุงุŒ ูˆูƒุงู† ู…ุณุชู‚ู„ุง ุจุตูุฉ ุงู„ุฅุนุฌุงุฒ ููŠ ูƒู„ ูˆุงุญุฏ ู…ู†ู‡ุงุŒ ูˆูƒู„ู… ุงู„ุฑุณูˆู„ ุงู„ุนุฑุจู‰ู‘ ูƒู„ ุฃู…ู‘ุฉ ุจู„ุณุงู†ู‡ุง ูƒู…ุง ูƒู„ู… ุฃู…ู‘ุชู‡ ุงู„ุชูŠ ู‡ูˆ ู…ู†ู‡ุง ูŠุชู„ูˆู‡ ุนู„ูŠู‡ู… ู…ุนุฌุฒุงู‹- ู„ูƒุงู† ุฐู„ูƒ ุฃู…ุฑุงู‹ ู‚ุฑูŠุจุงู‹ ู…ู† ุงู„ุฅู„ุฌุงุก. ูˆู…ุนู†ู‰ ุจูู„ูุณุงู†ู ู‚ูŽูˆู’ู…ูู‡ู ุจู„ุบุฉ ู‚ูˆู…ู‡. ูˆู‚ุฑุฆ:
ุจู„ุณู† ู‚ูˆู…ู‡
Berikutnya penjelasan dari Tafsir al-Khozin, Lubabu ta’wil fii Ma’ani al-Tanzili, Syaikh Alauddin Ali bin Muhammad menafsirkan ayat 4 dari surat ibrohim.
ู‚ูˆู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ูˆูŽู…ุง ุฃูŽุฑู’ุณูŽู„ู’ู†ุง ู…ูู†ู’ ุฑูŽุณููˆู„ู ุฅูู„ูŽู‘ุง ุจูู„ูุณุงู†ู ู‚ูŽูˆู’ู…ูู‡ู ูŠุนู†ูŠ ุจู„ุบุฉ ู‚ูˆู…ู‡ ู„ูŠูู‡ู…ูˆุง ุนู†ู‡ ู…ุง ูŠุฏุนูˆู‡ู… ุฅู„ูŠู‡ ูˆู‡ูˆ ู‚ูˆู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ู„ููŠูุจูŽูŠูู‘ู†ูŽ ู„ูŽู‡ูู…ู’ ูŠุนู†ูŠ ู…ุง ูŠุฃุชูˆู† ูˆู…ุง ูŠุฐุฑูˆู†. ูุฅู† ู‚ู„ุช: ู„ู… ูŠุจุนุซ ุฑุณูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุตู„ู‘ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู‘ู… ุฅู„ู‰ ุงู„ุนุฑุจ ูˆุญุฏู‡ู… ูˆุฅู†ู…ุง ุจุนุซ ุฅู„ู‰ ุงู„ู†ุงุณ ุฌู…ูŠุนุง ุจุฏู„ูŠู„ ู‚ูˆู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ู‚ูู„ู’ ูŠุง ุฃูŽูŠูู‘ู‡ูŽุง ุงู„ู†ูŽู‘ุงุณู ุฅูู†ูู‘ูŠ ุฑูŽุณููˆู„ู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฅูู„ูŽูŠู’ูƒูู…ู’ ุฌูŽู…ููŠุนุงู‹ ุจู„ ู‡ูˆ ู…ุจุนูˆุซ ุฅู„ู‰ ุงู„ุซู‚ู„ูŠู† ุงู„ุฌู† ูˆุงู„ุฅู†ุณุŒ ูˆู‡ู… ุนู„ู‰ ุฃู„ุณู†ุฉ ู…ุฎุชู„ูุฉ ูˆู„ุบุงุช ุดุชู‰ ูˆู‚ูˆู„ู‡ ุจู„ุณุงู† ู‚ูˆู…ู‡ ูˆู„ูŠุณ ู‚ูˆู…ู‡ ุณูˆู‰ ุงู„ุนุฑุจ ูŠู‚ุชุถูŠ ุจุธุงู‡ุฑู‡ ุฃู†ู‡ ู…ุจุนูˆุซ ุฅู„ู‰ ุงู„ุนุฑุจ ุฎุงุตุฉ ููƒูŠู ูŠู…ูƒู† ุงู„ุฌู…ุนุŸ ู‚ู„ุช: ุจุนุซ ุฑุณูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุตู„ู‘ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู‘ู… ู…ู† ุงู„ุนุฑุจ ูˆุจู„ุณุงู†ู‡ู… ูˆุงู„ู†ุงุณ ุชุจุน ู„ู„ุนุฑุจ ููƒุงู† ู…ุจุนูˆุซุง ุฅู„ู‰ ุฌู…ูŠุน ุงู„ุฎู„ู‚ุŒ ู„ุฃู†ู‡ู… ุชุจุน ู„ู„ุนุฑุจ ุซู… ุฅู†ู‡ ูŠุจุนุซ ุงู„ุฑุณู„ ุฅู„ู‰ ุงู„ุฃุทุฑุงูุŒ ููŠุชุฑุฌู…ูˆู† ู„ู‡ู… ุจุฃู„ุณู†ุชู‡ู… ูˆูŠุฏุนูˆู†ู‡ู… ุฅู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ุจู„ุบุงุชู‡ู…. ูˆู‚ูŠู„: ูŠุญุชู…ู„ ุฃู†ู‡ ุฃุฑุงุฏ ุจู‚ูˆู…ู‡ ุฃู‡ู„ ุจู„ุฏู‡ุŒ ูˆููŠู‡ู… ุงู„ุนุฑุจ ูˆุบูŠุฑ ุงู„ุนุฑุจ ููŠุฏุฎู„ ู…ุนู‡ู… ู…ู† ุบูŠุฑ ุฌู†ุณู‡ู… ููŠ ุนู…ูˆู… ุงู„ุฏุนูˆู‰ ูˆู‚ูŠู„: ุฅู† ุงู„ุฑุณูˆู„ ุฅุฐุง ุฃุฑุณู„ ุจู„ุณุงู† ู‚ูˆู…ู‡ ูˆูƒุงู†ุช ุฏุนูˆุชู‡ ุฎุงุตุฉ ูˆูƒุงู† ูƒุชุงุจู‡ ุจู„ุณุงู† ู‚ูˆู…ู‡ ูƒุงู† ุฃู‚ุฑุจ ู„ูู‡ู…ู‡ู… ุนู†ู‡ ูˆู‚ูŠุงู… ุงู„ุญุฌุฉ ุนู„ูŠู‡ู… ููŠ ุฐู„ูƒุŒ ูุฅุฐุง ูู‡ู…ูˆู‡ ูˆู†ู‚ู„ ุนู†ู‡ู… ุงู†ุชุดุฑ ุนู†ู‡ู… ุนู„ู…ู‡ ูˆู‚ุงู…ุช ุงู„ุชุฑุงุฌู… ุจุจูŠุงู†ู‡ ูˆุชูู‡ูŠู…ู‡ ู„ู…ู† ูŠุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ุฐู„ูƒ ู…ู…ู† ู‡ูˆ ู…ู† ุบูŠุฑ ุฃู‡ู„ู‡ุŒ ูˆุฅุฐุง ูƒุงู† ุงู„ูƒุชุงุจ ุจู„ุบุฉ ูˆุงุญุฏุฉ ู…ุน ุงุฎุชู„ุงู ุงู„ุฃู…ู… ูˆุชุจุงูŠู† ุงู„ู„ุบุงุช ูƒุงู† ุฐู„ูƒ ุฃุจู„ุบ ููŠ ุงุฌุชู‡ุงุฏ ุงู„ู…ุฌุชู‡ุฏูŠู† ููŠ ุชุนู„ูŠู… ู…ุนุงู†ูŠู‡ุŒ ูˆุชูู‡ูŠู… ููˆุงุฆุฏู‡ ูˆุบูˆุงู…ุถู‡ ูˆุฃุณุฑุงุฑู‡ ูˆุนู„ูˆู…ู‡ ูˆุฌู…ูŠุน ุญุฏูˆุฏู‡ ูˆุฃุญูƒุงู…ู‡
2. Hujjah Imam dan ulama
Ada pandangan kuat yang berdasar dari Syaikh Zakaria al-Qozwaini, dalam kitabnya
Atsaru al-Bilaad wa akhbaru al-‘ibadi. Ia mengatakan.
ุงุนู„ู… ุฃู† ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ุฎู„ู‚ ุงู„ุฅู†ุณุงู† ุนู„ู‰ ูˆุฌู‡ ู„ุง ูŠู…ูƒู†ู‡ ุฃู† ูŠุนูŠุด ูˆุญุฏู‡ ูƒุณุงูŠุฑ ุงู„ุญูŠูˆุงู†ุงุชุŒ ุจู„ ูŠุถุทุฑ ุฅู„ู‰ ุงู„ุงุฌุชู…ุงุน ุจุบูŠุฑู‡ ุญุชู‰ ูŠุญุตู„ ุงู„ู‡ูŠุฆุฉ ุงู„ุงุฌุชู…ุงุนูŠุฉ ุงู„ุชูŠ ูŠุชูˆู‚ู ุนู„ูŠู‡ุง ุงู„ู…ุทุนู… ูˆุงู„ู…ู„ุจุณุŒ ูุฅู†ู‡ู…ุง ู…ูˆู‚ูˆูุงู† ุนู„ู‰ ู…ู‚ุฏู…ุงุช ูƒุซูŠุฑุฉ ู„ุง ูŠู…ูƒู† ู„ูƒู„ ูˆุงุญุฏ ุงู„ู‚ูŠุงู… ุจุฌู…ูŠุนู‡ุง ูˆุญุฏู‡. ูุฅู† ุงู„ุดุฎุต ุงู„ูˆุงุญุฏ ูƒูŠู ูŠุชูˆู„ู‰ ุงู„ุญุฑุงุซุฉ ูุฅู†ู‡ุง ู…ูˆู‚ูˆูุฉ ุนู„ู‰ ุขู„ุงุชู‡ุงุŒ ูˆุขู„ุงุชู‡ุง ุชุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ุงู„ู†ุฌุงุฑุŒ ูˆุงู„ู†ุฌุงุฑ ูŠุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ุงู„ุญุฏุงุฏุŒ ูˆูƒูŠู ูŠู‚ูˆู… ุจุฃู…ุฑ ุงู„ู…ู„ุจูˆุณ ูˆู‡ูˆ ู…ูˆู‚ูˆู ุนู„ู‰ ุงู„ุญุฑุงุซุฉ ูˆุงู„ุญู„ุฌ ูˆุงู„ู†ุฏู ูˆุงู„ุบุฒู„ ูˆุงู„ู†ุณุฌุŒ ูˆุชู‡ูŠุฆุฉ ุขู„ุงุชู‡ุงุŒ ูุงู‚ุชุถุช ุงู„ุญูƒู…ุฉ ุงู„ุฅู„ู‡ูŠุฉ ุงู„ู‡ูŠุฆุฉ ุงู„ุงุฌุชู…ุงุนูŠุฉุŒ ูˆุฃู„ู‡ู… ูƒู„ ูˆุงุญุฏ ู…ู†ู‡ู… ุงู„ู‚ูŠุงู… ุจุฃู…ุฑ ู…ู† ุชู„ูƒ ุงู„ู…ู‚ุฏู…ุงุชุŒ ุญุชู‰ ูŠู†ุชูุน ุจุนุถู‡ู… ุจุจุนุถุŒ ูุชุฑู‰ ุงู„ุฎุจุงุฒ ูŠุฎุจุฒ ุงู„ุฎุจุฒุŒ ูˆุงู„ุนุฌุงู† ูŠุนุฌู†ู‡ุŒ ูˆุงู„ุทุญุงู† ูŠุทุญู†ู‡ุŒ ูˆุงู„ุญุฑุงุซ ูŠุญุฑุซู‡ุŒ ูˆุงู„ู†ุฌุงุฑ ูŠุตู„ุญ ุขู„ุงุช ุงู„ุญุฑุงุซุŒ ูˆุงู„ุญุฏุงุฏ ูŠุตู„ุญ ุขู„ุงุช ุงู„ู†ุฌุงุฑุŒ ูˆู‡ูƒุฐุง ุงู„ุตู†ุงุนุงุช ุจุนุถู‡ุง ู…ูˆู‚ูˆูุฉ ุนู„ู‰ ุงู„ุจุนุถ.
ูˆุนู†ุฏ ุญุตูˆู„ ูƒู„ู‡ุง ูŠุชู… ุงู„ู‡ูŠุฆุฉ ุงู„ุงุฌุชู…ุงุนูŠุฉุŒ ูˆู…ุชู‰ ูู‚ุฏ ุดูŠุก ู…ู† ุฐู„ูƒ ูู‚ุฏ ุงุฎุชู„ุช ุงู„ู‡ูŠุฆุฉ ุงู„ุงุฌุชู…ุงุนูŠุฉุŒ ูƒุงู„ุจุฏู† ุฅุฐุง ูู‚ุฏ ุจุนุถ ุฃุนุถุงุฆู‡ ููŠุชูˆู‚ู ู†ุธุงู… ู…ุนูŠุดุฉ ุงู„ุฅู†ุณุงู†.
Beberapa dalil di atas lengkap dengan tafsirnya, itu membuktikan bahwa Islam Nusantara sebagai kata idlofat yang mengandung makna huruf Jar ( khafdl ) ( ููŠ ) dengan pengertian Islam yang ada di Nusantara, dianut oleh penduduk Nusantara dengan ciri khas budaya Nusantara.
Jika ada orang atau kelompok tertentu masih ragu, bahkan menolak mentah-mentah atas dalil penamaan Islam Nusantara, itu sama artinya tengah menentang Al-Qur’an sebagai pedoman umat Islam. Terkait penjelasan tafsir atas kebolehan menggunakan lisannya untuk didakwahkan pada penduduk negeri dengan bahasa setempat agar mudah dipahami.
Serang 26 Maret 2024




Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *